كلنا نستخدم  موقع صراحة ونعلم كيف استطاع تحقيق نجاحات لم يتوقعها أحد .

بمرور فترة صغيرة استطاع الوصول لعشرات الملايين من المستخدمين لدرجة أن تطبيق صراحة جلس لمدة شهر  متصدراً المتجر و متفوقاً علىتطبيقات الفيسبوك و التويتر  .

الانتشار كان كبير جداً , الكثير من وكالات الأنباء العالمية و الاخبارية  و التقنية و الاجتماعية تناقشت حول صراحة , قنوات تلفزيونية وبرامج عربية و أجنبية خصصت أوقات مستقطعة لساعات للنقاش حول تأثير الموقع في مجتمعاتهم , هناك من وصف الموقع بأن له تأثير على الأمن القومي و اتهمات بالمؤامرة و هناك ثلاثة حالات انتحار معلنة و مشاكل اجتماعية بسبب هذا المواقع .

يرغب أي شخص أن يكون خلف هذه الأحداث التي يتداولها الاعلام و المجتمعات  .

كنت من الأشخاص المهتمين بمعرفة سر نجاح موقع صراحة , لذلك قمت ببحث موسع عن بعض المصادر التي تشرح تاريخ الموقع بداية من اللقاءات التلفزيونية مع مؤسسين صراحة و انتهاء بتفاعل الناس في مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر  و الجرائد والمجلات التي كانت  تشرح الموقع و تأثيره .

تاريخ موقع صراحة :

أواخر عام 2016 تم إنشاء موقع صراحة.

أول عام 2017 أواخر شهر يناير (الشهر الأول ) تم إطلاق صراحة رسميا

في  يونيو عام 2017 تم إطلاق تطبيق صراحة على الآيفون و الاندرويد بعد تحقيق نجاحات ضخمة في نسخة الويب .

إيقاف موقع صراحة :

في  فبراير  من عام 2018 م تم إيقاف تطبيق صراحة من متجر آبل و جوجل بلاي  , و كان سبب الإيقاف أن كاترينا كولينز من أستراليا، منزعجة من رسائل مجهولة تلقتها ابنتها، البالغة من العمر 13 عاماً، عبر هذا التطبيق، وقالت إن مضمونها حمل دعوة إلى قتل نفسها، ولغة وصفتها “بالكريهة والمسيئة”، فدعت إلى حذف “صراحة”.

البعض اتهم الشركات الأمريكية بتعمد إيقاف البرنامج بعد أن حقق نجاحات كبيرة حتى بداخل أمريكا  ومنافسته لشبكات التواصل الأمريكية.

لم يتوقف موقع صراحة و اكتفى بنسخة الويب و يبدو أنهم ليس لهم النية بالعودة للتطبيق .

ما استخلصته من مسيرة موقع صراحة هو التالي :

1- انتشار الموقع كان بطريقة سريعة , و اعتمد على الأفراد بطريقة Word-of-mouth المعروفة , فكان الفرد يرسل لأصحابه و أقاربه و متابعينه رابط حسابه ليستطلع أرائهم فيه و بهذا كبرت كورة الجليد من شخص إلى آخر ! .

2- من ضمن الأشياء الغريبة يقول مؤسس الموقع أنه لم يدفع أي شئ  لتسويق صراحة , كنت اعتقد أن كلامه مجرد حديث جانبي ؛ لأنه لا يعقل أن تحقق هذا النجاح الكبير من دون أي تسويق و لو جهد بسيط في السيو لكن بعد بحث و تقصي اكتشفت أن كلامه كان صحيح .

3- يقول مؤسس الموقع في تفسيره لانتشار الموقع : أن هناك شخص أعجب بالموقع و أرسله لقروب يوجد فيه عدد كبير من الناس و كل شخص قام بتناقل فكرة الموقع حتى وصل إلى ما وصل إليه .

أهم أسباب نجاح موقع صراحة :

1- الموقع قليل التفاصيل ,  لا يوجد فيه إلا مربع نص و عملية استقبال و إرسال  .

2- التسجيل في موقع صراحة سهل لا يستغرق وقتا بل أقل من دقيقة  .

https://sara7aa.com/register

3- استخدام الرابط : نجح الموقع بوضع رابط لكل مستخدم بحيث يستطيع الآخرون الوصول لصفحتك الشخصية مباشرة دون الذهاب لمربع البحث و البحث عن اسمك.

4- البساطة في تصميم الموقع : الموقع عبارة عن صفحتين  , محتويات الموقع قليلة جداً و لا يمتلك أي شئ يشتت عملية الاستخدام و هذه النقطة مهمة جداً جداً .

5- استغلال الفضول عند الناس : وهذه نقطة مهمة جدا إن  الناس بطبعهم فضوليين و يريدون معرفة وجهة نظر  الأخرين عنهم بالإيجاب أو السلب . طريقة الموقع كانت جذابة لذلك .